تعزيزا للتعاون الثقافي.. العتبة الحسينية تشارك في المؤتمر السرياني الأول

شارك مركز بينة للأمن الفكري والثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة في المؤتمر السرياني الاول الذي تقيمه مديرية الثقافة السريانية في وزارة الثقافة بحكومة اقليم كردستان وذلك تعزيزا للتفاهم والتعاون بين المجتمعات.

وبصدد المؤتمر المقام تحت شعار (السريانية ثقافة حية برغم التحديات التي تواجهها)، قال الشيخ علي القرعاوي لوكالة كربلاء الدولية ان" المؤتمر شمل العديد من البرامج واستمر لمدة اربعة ايام نوقشت فيه محاور متعلقة بالتراث السرياني والحفاظ على الثقافة السريانية".

واوضح ان "مشاركة المركز في هذا المؤتمر له ابعاد عديدة منها ان هناك تلاقح وتلاقي فكري وثقافي بين مختلف الاديان كما ان هناك حضور اكاديمي من مختلف الجامعات العراقية بما فيها جامعات الاقليم كافة".

ولفت القرعاوي الى ان "بحوث المؤتمر تناولت العديد من المفاهيم والعديد من الرؤى التي تصب في تلاقي الاديان والثقافات بملتقى واحد وهو السلم الاجتماعي والتماسك الاجتماعي بين كل افراد المجتمع العراقي".

وختم قوله ان " الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة اقامت في اقليم كردستان وبالتحديد في محافظة اربيل العديد من المشاريع الثقافية والتواصلية بالتعاون  مع المؤسسات الثقافية والتربوية والتعليمية في اربيل ".

العودة إلى الأعلى