بمشاركة أكثر من 800 متطوع ... العتبة الحسينية المقدسة تقدم خدماتها الطبية للزائرين في زيارة الاربعين

أكد الدكتور علاء عبد الرحمن مدير مركز طب الحشود في هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ان "كوادر الهيئة باشرت بتنفيذ الخطة الطبية الخاصة بزيارة الأربعين المباركة من 10- 23 من شهر صفر و تهيئة مراكز طوارئ ومستشفى ميداني ومفارز طبية ثابتة ومتحركة وهناك مستشفى ميداني متكامل في صحن العقيلة مقابل المخيم وهناك مركز طوارئ في صحن الإمام الحسن عليه السلام".

وأضاف في حديثه لوكالة كربلاء الدولية ان " باب القبلة يوجد فيه مركز طوارئ وفي شارع السدرة وهناك مفارز طبية ثابتة قرب مقام الإمام المهدي صاحب العصر (عج) وداخل الحرم الشريف في المدرسة الشيرازية ومركز طوارئ آخر في شارع الشهداء بالتعاون مع مديرية العمليات والخدمات الطبية الطارئة في وزارة الصحة حيث وتتضمن 12 سرير عناية مركزة وأسرة أخرى للطوارئ".

وأشار إلى أن " أكثر من 800 متطوع من داخل العراق وخارجه تمت مشاركتهم من قبل خلال الزيارة الأربعينية بالإضافة إلى 400 متطوع حامل للنقالات وقرابة 300 مسعف جوال ومسعفة ومشاركة اكثر من 130 طبيب من بينهما أطباء اختصاص وأطباء مقيمين أقدمين ويوجد ممرضين وصيادلة ودعم لوجستي متكامل".

ونوه الى ان " المراكز الطبية والمستشفيات الميدانية تم تجهيزها بكل الأجهزة اللازمة التي يتطلبها تقديم خدمة صحية متكاملة للزائرين التي تتضمن الحالات الصحية الباردة والطارئة وتم نصب مختبر مركز للعناية المركزة في صحن العقيلة عليها السلام وفتح عناية مركزة في صحن حبيب ابن مظاهر الاسدي".

وبين أن " بروتوكولات علاجية تم إعدادها لأكثر من 25 مرضا مهما وشائعا أثناء الزيارات المليونية كما تم إدخال الأطباء والممرضين دورات خاصة بهذه الأمراض لتتوفر المهارة الكافية لمعالجة الحالات التي تستقبلها كوادرنا".

وختم حديثه الى " تدريب كوادر المسعفين الجوالة على الإسعافات الأولية والجروح وكيفية إخلاء المريض وحالات الإنعاش الرئوي ونقل المريض وتم إدخال أكثر من 25 طبيبا وكل الممرضين دورة خاصة بالإنعاش الرئوي المتقدم والبسيط".

المرفقات

العودة إلى الأعلى