لتوعية زائري الاربعين.. الطرق المؤدية الى كربلاء تشهد نشاطات ثقافية ودينية

يقيم قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية المقدسة نشاطات ثقافية ودينية متنوعة تهدف الى زيادة الوعي الديني والثقافي لدى الزائرين المتجهين صوب كربلاء خلال زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام.

وقال محمد الكناني رئيس القسم المذكور في حديثه لوكالة كربلاء الدولية ان "ضمن الأنشطة التي يقيمها قسم تطوير الموارد البشرية محطة الزائر الثقافية المنتشرة على محاور مدينة كربلاء الثلاثة متمثلة بطريق كربلاءــ نجف وكربلاء ــ بابل وكربلاءــ بغداد اضافة الى محور المركز الذي يعنى باستبانة رضا الزائرين".

واضاف ان "هذه المحطات تحتوي على انشطة مختلفة ومتعددة مثل البصمة الحسينية وهذه البصمة هي اشبه بالمعاهدة ما بين الزائر والامام الحسين عليه السلام ".

واوضح الكناني ان "التعهدات المقدمة للزائرين اغلبها تهتم بالجانب الاخلاقي وان التعهد المطلوب من الزائر يهدف الى زيادة الوعي الديني والثقافي ومن اهم المضامين الموجودة في التعهدات تتمثل بالالتزام بالنظافة واقامة الصلاة في اوقاتها".

وذكر ان "من ضمن نشاطات القسم خلال الزيارة الاربعينية مسابقة الاربعين الثقافية التي تتضمن خمسة محاور مهمة ومتنوعة تخص السيرة والقرآن الكريم والهوية الوطنية ومحور يخص الثقافة ومحور مهدوي اضيف في هذا العام والغاية من إقامة المسابقة وحل الاسئلة هي ان يمتلك الزائر حصيلة معرفية وهو سالك في هذا الطريق".


واشار الكناني الى "هنالك برنامج اخر ايضا خلال الزيارة اطلق عليه (أمري لأمركم متبع) ويتضمن اسئلة شخصية دينية وتوجد ضمن البرنامج فعاليات تعرف بإسم وقفة التوبة ويعنى أن يقف الزائر مع نفسه لمراجعة الذنوب التي يرتكبها الفرد ويكتب الذنوب في تلك الورقة ويعاهد الله والامام الحسين على ترك تلك المعاصي وتكون سرية مع الفرد ذاته دون كتابة الاسماء الصريحة لهم".

وتابع قوله "توجد فقرة ضمن النشاطات المذكورة واصبح عليها اقبال واسع جدا وتقوم على اثارة عواطف الزائرين من خلال وضع اربعة مقاطع فيديوية تعنى بواقعة الطف و تجسد تضحيات الامام الحسين عليه السلام وتوجد رسائل ضمنية تصل للمشاهدين بصورة كبيرة وتم اضافة عدد من المقاطع الفيديوية التي تعمق وعي القضية الحسينية"

المرفقات

العودة إلى الأعلى