زراعة كربلاء تقيم ندوتين ارشاديتين حول الاستفادة من فاكهة الموسم وزراعة البقوليات

اقامت مديرية زراعة كربلاء المقدسة متمثلة بقسم الارشاد والتدريب الزراعي اليوم الاحد 11 آب 2024 ندوتين ارشاديتين الاولى حول الاستفادة من فاكهة الموسم في تصنيع العصائر والمربيات والثانية حول اهمية زراعة الارض بعد زراعة محصول الحنطة بالمحاصيل البقولية.

 وقال رئيس قسم الارشاد والتدريب الزراعي المهندس احمد حسن كيطان اليساري في حديثه لوكالة كربلاء الدولية ان "الندوة الاولى حثت المزارعات على استغلال موسم الصيف الذي تتكاثر فيه الفواكه الطازجة بأسعار زهيدة بصناعة العصائر والمربيات".

واضاف ان "الندوة تهدف الى تشجيع المرأة الريفية على صناعة الاغذية الصحية والابتعاد عن العصائر المصنعة والتشجيع على عمل العصائر داخل البيوت عن طريق استعمال الفواكه الطازجة لما لها من نتائج ايجابية اهمها زيادة دخل الاسرة واكتساب عادات صحية جيدة بالابتعاد عن استعمال المواد الحافظة المتوفرة في العصائر المصنعة التي تسبب امراض القولون والمعدة".

واشار اليساري الى ان "القسم اقام بالتعاون مع شعبة زراعة الحر ندوة ارشادية حول اهمية زراعة الارض بعد زراعة محصول الحنطة بالمحاصيل البقولية باستخدام الدورات الزراعية".

وختم حديثه ان "الدورة الزراعية لها دور كبير في التخلص من الامراض الفطرية والحشرية وتثبيت النتروجين الجوي والتقليل من شبه ثنائي اكسيد الكاربون والذي يؤثر سلبياً على النبتة و تحقيق مردود اقتصادي بالاستفادة من المحصول الرئيسي والحد من تراكم الاملاح في التربة وانجرافها والحد من العواصف الرملية".


العودة إلى الأعلى