التجارة تستلم أكثر من 4 ملايين طن حنطة حتى الآن
أعلنت وزارة التجارة، عن نجاح الخطة التسويقية لمحصول الحنطة خلال الموسم الحالي، مؤكدة تخطي الكميات المستلمة حاجز الـ 4 ملايين طن، مع استمرار عمليات الاستلام في المحافظات الشمالية.
ذكر مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، امس السبت، أن "كميات الحنطة المسوقة في جميع محافظات العراق بلغت حتى يوم أمس الجمعة، 4 ملايين و100 ألف طن".
وأشار إلى "إغلاق جميع منافذ التسويق في المحافظات كافة، باستثناء خمس محافظات شمالية هي (كركوك، نينوى، السليمانية، أربيل، ودهوك) نظراً لبدء موسم الحصاد فيها متأخراً".
وبين أن "الكميات المستلمة من إقليم كردستان بلغت 150 ألف طن حتى الآن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن"، منوها الى "استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية البالغة 250 ألف طن، فضلاً عن استلام كميات أخرى خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى".
وتابع أن "حجم الحنطة المسوقة إجمالاً خلال العام الجاري أقل من الموسم الماضي، إلا أنها كافية تماماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد".
وأوضح أن "اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين أسهم بشكل كبير في خفض التكاليف المالية التي كان يتحملها المزارعون".
ولفت الى أن "أجرة سيارة النقل كانت تصل في السنوات السابقة إلى نحو 3 ملايين دينار بسبب طوابير الانتظار الطويلة أمام منافذ الاستلام، في حين انخفضت خلال الموسم الحالي إلى نحو 500 ألف دينار فقط، بفضل تنظيم المواعيد عبر الحجز المسبق ومعرفة الفلاح الموعد المحدد لتسليم محصوله".


