اقبال جماهيري كبير ومشاركة دولية واسعة في معرض بغداد الدولي للكتاب

كشفت الشركة المنظمة لمعرض بغداد الدولي للكتاب بدورته ال 25، أن هذا العام شهد المشاركة الأعلى ( 650 دار نشر) واستقطب المعرض دولا عربية وإقليمية وأجنبية وشخصيات فكرية مهمة.

وقال مدير الشركة المنظمة لمعرض الكتاب في بغداد أحمد زكي، لوكالة كربلاء الدولية ان "معرض الكتاب ضم عشرات الآلاف من الكتب في الكثير من المجالات وخاصة التنمية البشرية والاقتصادية متابعاً قوله إن " الكتب ترتقي بالحالة الثقافية للمجتمعات".

وأضاف أن "معرض بغداد الدولي للكتاب، يبعث رسالة سلام الى العالم، مستقطباً مثقفي دول عربية وإقليمية وأجنبية، ومفكرين، وان استقبال المثقفين في المعرض فرصة لتبادل التعارف بينهم ونظرائهم العراقيين".

ما الذي يميز القارئ العراقي؟ 

مسؤول دار الرسم للنشر والتوزيع من دولة مصر قال أن "القارئ العراقي يتميز بتفرده مقارنة بغيره، حيث تختلف تصنيفاته واهتماماته، وكذلك أسلوبه في التعامل مع الكتب وترشيحها، ويتميز بتنوع قراءاته وانفتاحه على تاريخ العالم والحضارات، كما أنه يميل إلى الفلسفة، وهو مجال من النادر ما يُطلب في العالم العربي".

 لافتاً الى أن" القارئ العراقي مثقف وواعٍ، ويعرف جيداً ما يريد قراءته، ويستطيع التمييز بوضوح بين الكتاب الجيد وغير الجيد".

فيما أوضح وكيل مكتبة جرير السعودية، محمد سالم، أن "المكتبة بدأت فعلياً مشاركاتها في معارض الكتاب في العراق، منذ أكثر من ست سنوات، وتشارك اليوم بأكثر من 500 عنوان مختلف، وأن الأقبال عليها كثيف". 

وتابع "أكثر الإصدارات المطلوبة هي كتب التسويق وإدارة الأعمال والكتب الاقتصادية، لأنها غالباً ما تكون كتب عالمية ومترجمة حصرياً عند جرير، بالإضافة لكتب الصحة والبيئة، مضيفاً "ما يسعدنا هو أن القارئ العراقي ملم بجميع هذه الأمور ويفضل اختيار عناوين متنوعة، كأن يزورني قارئ ويشتري رواية، وتاريخ، وعلم اجتماع".

كتب عالمية

وعلى الرغم من تعاون مكتبة جرير مع أبرز الدور العربية والعالمية، بإصدار وتوزيع الكتب، إلا أنها تفضل المشاركة في العراق بكتبها الحصرية، وليست تلك الناتجة عن تعاون مع دار آخر".

ويوضح سالم إن "الكثير من القرّاء دائمي الاستفسار حول كتب مرتبطة بجرير كطباعة مشتركة، لكنها في معرض الكتاب تشارك بإصداراتها الخاصة بها دون شريك فقط، من أجل توسيع مشاركتها كمكتبة فردية ومهمة". 

كتب الأطفال

من جهته، أوضح يوسف الزبيدي، من الدار المصرية اللبنانية، أن "دار النشر المصرية اللبنانية تشارك منذ أكثر من عشرين سنة في مختلف معارض الكتاب في العراق"، مؤكداً أن "بلاد الرافدين تعتبر وجهة مهمة وغنية للدار الذي يشارك بأكثر من 1500 عنوان متنوع، لإرضاء ذائقة القارئ العراقي".

العودة إلى الأعلى