كربلاء.. مركز فكري يقيم ندوة ثقافية حول التطرف والإرهاب

تصوير: حسن قاسم : أمير الموسوي/ وكالة كربلاء الدولية 2024-09-11 09:41:59

أقام مركز بينة للأمن الفكري والثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة يوم الثلاثاء 10/9/2024 في مقر المركز في كربلاء ندوة ثقافية بحضور أكاديميين ومختصين من مختلف الجامعات تحت شعار( تأثير الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على التطرف والإرهاب).

وذكر الشيخ علي القرعاوي مدير المركز أن "المركز من خلال تبنيه لمشاريع عديدة نحن في واحد من أهم الندوات ألا وهي تأثير وسائل الاتصال على الأمن الفكري والثقافي، مشيرا الى أن" المحاضر اخذ على عاتقه تبيان مدى تأثير هذه الوسائل على المجتمع وكيفية معالجة هذه التأثيرات التي تحصل بسبب وسائل الاتصال وما هي الطرق البدائل لهذه الوسائل التي تأخذ وقت طويل من أي شخص ".

وأشار الى أن " المركز وصل لمجموعة من التوصيات التي سيتم نقلها عن طريق الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة للجهات المعنية مع متابعة حثيثة لهذه التوصيات من أجل أن نخرج بعراق حبيب خال من التطرف والإرهاب وينعم بالتماسك الاجتماعي والسلم المجتمعي ".

من جانبه قال الأستاذ الدكتور كامل القيم محاضر الندوة أن "الندوة تميزت في التركيز على الاستخدامات الرقمية من قبل شرائح المجتمع وعلاقتها بالتطرف ورفع مستويات النشر والتحريض وهذه الأزمات متوالية على العراق متعددة".

وأضاف أن "المجتمع يعاني من التطرف والعنف الرقمي وهذا يحتاج إلى إعادة النظر في عملية التوجيه على التربية الرقمية ومن المفترض أن تدرس هذه المواد في رياض الأطفال كما تفعل الدول المجاورة" مؤكدا على" ضرورة تعليم المجتمع بكيفية التعامل مع التربية الرقمية وكيفية التصرف مع وسائل الإعلام ".

المرفقات

العودة إلى الأعلى