الأمم المتحدة: العراق يواصل الانتقال إلى مرحلة استراتيجية في التنمية المستدامة

أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية في العراق، غلام محمد امس الثلاثاء، خلال حفل اختتام مشروع الانتقال الديموغرافي في العراق، أن "هذه المناسبة تعد فرصة لاستعراض ما تحقق خلال السنوات الخمس الماضية في العراق، وتدعونا للتفكير بما تعنيه تلك الانجازات لمستقبل البلاد ومسيرتها".

وبين أن "العراق يواصل الانتقال من مرحلة ركزت على الاستقرار والتعافي إلى مرحلة استراتيجية في التنمية المستدامة للمؤسسات وتحقيق الاولويات الوطنية طويلة الامد".

وأوضح أن " أهمية التحولات الديموغرافية تؤثر بشكل مباشر على كيفية التخطيط وتوفير فرص العمل وبرنامج الحماية الاجتماعية، كما انها تساعد الجهات الحكومية على اتخاذ قرارات تتعلق بالأجيال القادمة". مشيرا الى أن "التعداد السكاني في العراق وفر صورة ديموغرافية شاملة ومحدثة لسن السياسات القائمة، ومثل ايضا استجابة للاحتياجات الحقيقية، في حين أن التحدي العام يظل متمثلا بكيفية تحويل البيانات إلى سياسات واستثمارات ملموسة".

ولفت الى أن "برنامج التحول الديموغرافي في العراق قدم إسهامات مهمة وملموسة من خلال دعم وتعزيز الصحة الإنجابية ومعالجة القضايا الحديثة"، مبينا أن "البرنامج ساهم في تجاوز الحدود ليشمل عدة مجالات مهمة للتنمية الاجتماعية ليتحول هذا العمل في جوهره إلى الاستثمار في الإنسان".

العودة إلى الأعلى