بين أروقة العزاء، تتوحّد الأصوات والمشاعر في إحياء ذكرى سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام، مشهدٌ يحمل معاني التضحية والصبر والوفاء، ويعكس حضور الحزن الحسيني في قلوب المشاركين. الجمارك تعلن اعتماد التحقق لشهادات المنشأ والفواتير التجارية الكترونيا العمل: وجبات جديدة للمشمولين بالرعاية الاجتماعية مرتبط بتخصيصات الموازنة أمانة بغداد تؤكد أن مياه محطات التصفية صالحة للاستهلاك البشري مديرية الدفاع المدني في محافظة كربلاء المقدسة ترفع مستوى الجاهزية القصوى ضمن خطة تامين زيارة العاشر من محرم . فرع كربلاء للمنتجات النفطية توزع الغاز السائل على المواكب والهياة الحسينية العراق وسوريا يبحثان ملف الإطلاقات المائية في نهر الفرات الأمم المتحدة: العراق يواصل الانتقال إلى مرحلة استراتيجية في التنمية المستدامة سومو تخطط لتعزيز ومضاعفة الحضور في الأسواق العالمية الرقابة النووية تبين أهلية العراق لإنشاء محطات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية

كربلاء تشهد ندوة ارشادية تعنى بالحمى القلاعية والوقاية منها

نظم المستشفى البيطري في كربلاء المقدسة ندوة ارشادية توعوية حول مرض الحمى القلاعية وطرق الوقاية منه في قضاء الحسينية بالتعاون مع مزرعة الشهيد قيس الحمداني الارشادية والشعب الزراعية في القضاء .

واوضح الدكتور وسام الجابري مدير المستشفى البيطري ان "الحمى القلاعية تعد من الامراض المستوطنة في العراق وتؤثر على الثروة الحيوانية دون ان تشكل خطرا على الانسان، مؤكدا على "ان التعاون بين الجهات المعنية والمربين ضروري لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره".

وأشار الى ان "محافظة كربلاء المقدسة خالية من اي اصابات مسجلة بفضل الجهود المستمرة في التحصين والتوعية".

من جانبهِ بين الدكتور عباس الجبوري مسؤول المستوصف البيطري في الحسينية ان "الندوة تناولت تعريف المرض وطرق الوقاية منه واهمية تحصين الماشية لافتا الى ان "اكثر من 90 من الماشية في القضاء محصنة ضد المرض وان المستوصف البيطري ينفذ حملتين سنويتين للتحصين لضمان السيطرة على اي تهديد محتمل" .

من جهته أكد السيد جاسم عبد علي عصري المسعودي رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية في قضاء المركز "على اهمية الندوة في توعية الفلاحين والمزارعين حول المرض و مخاطره اضافة الى ان الجمعيات الفلاحية تحث المربين على مراجعة المستوصفات البيطرية بانتظام للحصول على اللقاحات المجانية وتنفيذ اجراءات العناية بالمواشي لمنع تفشي المرض". 

وبحسب مسؤول المكتب الاعلامي بالجمعيات الفلاحية في كربلاء ياسر الشمري ان " الندوة تأتي ضمن سلسلة فعاليات ارشادية تهدف الى تعزيز الوعي الصحي والبيطري بين المزارعين والمربين، لضمان بيئة زراعية وحيوانية سليمة تسهم في استدامة الانتاج وتحقيق الامن الغذائي في المحافظة".

وختم حديثه قائلا ان "الندوة عقدت بمنطقة ام غراغر بمشاركة عدد من المسؤولين والمختصين في المجال البيطري والزراعي اضافة الى حضور واسع من الفلاحين ومربي الماشية في المنطقة". 



المرفقات

العودة إلى الأعلى